عمل خيريّ في مكتبة في الخليل يضيء طريق التقدّم


تأسّست الجمعيّة الخيريّة للمكفوفين في الخليل عام 1980، وتقدّم برنامجًا كاملًا للتعليم الأكاديميّ والاجتماعيّ للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات و17 سنة.

تركّز الهيئة الفلسطينيّة، المؤسّسة الخيريّة الحائزة على جوائز، بشكل كبير على التفكير في المستقبل عندما يتعلّق الأمر بتنمية المعرفة، ليس بالنسبة لضعاف البصر والعميان فحسب، بل أيضًا بالنسبة للمجتمع ككلّ. بالتالي، أصبحت مكتبة شاملة جزءًا أساسيًّا من استراتيجيّتها لتطوير مهارات الحياة وتسهيل الاندماج الاجتماعيّ وتعيين خريجي التعليم العالي في سوق العمل.

ثمّ، استجابةً لهذا الجهد والطموح، ولقدرتها على تسليم مجموعة واسعة من الكتب التي يمكن الاطلاع عليها، تبرّعت مؤسّسة كلمات بما يقارب 1,800 كتاب في مارس 2021 لمؤسّسة الخليل. وقد شملت الإصدارات الصوت الرقميّ، والبريل التقليديّ، والطباعة الكبيرة – التي أثنت عليها الجمعيّة الخيريّة الفلسطينيّة بسبب حروفها الواضحة وألوانها والتباعد فيها.

يعبّر نور أشرف، في مراجعة لكتاب بعنوان صندوق مجد، عن موضوعه الرئيسيّ – القيمة الاجتماعيّة المكتسبة في كونه إنسانًا صالحًا. ويقول عن القصّة بكلّ ثقة: "تخبرنا بأنّ تولّي المسؤولية، ومساعدة الآخرين والبحث عن كلّ السبل الممكنة للمساعدة، تقودنا إلى خلق شعورًا كبيرًا بالسعادة. وبهذه الطريقة يتحوّل العالم إلى مكان أفضل وأعدل".

ويمسك يوسف أبو داود بنسخته البرايل من كتاب "فلفوش فقد ذاكرته"، وهو يلمس سطح صفحات الكتاب بأنامل يديه الاثنتين أثناء تكلّمه، ويقدّم ملخّصًا صريحًا قائلًا عن البطل الذي تعرّف عليه يومًا " تعلّمت (من القصّة) أنّه من الأفضل أن يتأخّر المرء بدلًا من أن يتأسّف".

وتتحدّث الشابّة صفا بابتهاج وهي تروي قصّة "لدي موعد". مرتكزة على زيارة لطبيب الأسنان، أدركت من خلالها أهميّة الحفاظ على النظافة لئلّا تخشى طبيب الأسنان ثانية.

ويركّز الأطفال في جميع خلاصاتهم على أهميّة تقديم المساعدة، وتكوين الصداقة، والاهتمام بالنفس وعدم الخوف. مع القوانين الأخلاقيّة التي تتردّد في القصص، ومن خلال عرض أهميّة الحفاظ على مكتبة جيّدة، تثبت الجمعيّة الخيريّة للمكفوفين في الخليل بُعد النظر. ووراء هذه البرمجة المنظّمة، ثمّة هدف يرمي إلى الإيصال إلى العالم بالغين واثقين وماهرين اجتماعيًّا ومسؤولين لا تكبّلهم إعاقاتهم. وفي تطوير القدر الكافي من الفطنة، يُعتقد أنّهم سيقدرون بلوغ مستوى من الاعتماد على الذات والتقدّم والإنجازات يساويهم مع أفضل ما يسمح به التعليم العادل.

Close Bitnami banner
Bitnami