الشيخة | شمّا بنت سلطان بن خليفة آل نهيان

عضو

English

الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان هي مؤسِّسة وقائدة أعمال بارزة وخبيرة في مجالات الاستدامة والتغير المناخي. وفي عام 2023، تم اختيار الشيخة شما للانضمام لمنتدى القادة العالميين الشباب التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي.

لدى الشيخة شما قناعة راسخة بأن التغيير الحقيقي يتطلب تضافر جهود مختلف الأطراف، والعمل معاً لابتكار وتطبيق حلول شاملة ومترابطة تسهم في تعزيز التطور المستدام على الصعيدين الاجتماعي والبيئي. ونتيجة لذلك، تترأس الشيخة شما عدداً من الجهات التي تمتلك تأثيراً كبيراً في المجتمعات.

وتشمل هذه الجهات المُسرعات المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغير المناخي، والتي تعمل على تعزيز نمو الاقتصاد الأخضر من خلال تطوير آليات التمويل الأخضر، والدفع نحو تبني سياسات وتشريعات فعالة تسرع وتيرة تطوير ونشر حلول عملية لتقنيات المناخ. وتتضمن مبادرات المُسرعات المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغير المناخي برنامج إطلاق للشركات الصغيرة والمتوسطة المعنية بالمناخ، ومركز بحوث سياسي، ومنصات مشاركة مجتمعية تهدف إلى دعم وتمكين الفئات السكانية الأكثر تأثراً بتغير المناخ، مثل المنصة الرقمية للوسائط المتعددة “ذا كلايمت ترايب”.

أسست الشيخة شما “ريست الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، وهي شركة استشارية توفر حلول كفاءة الطاقة والمياه، كما تترأس مؤسسة “تحالف من أجل الاستدامة العالمية”، والتي تعمل على تقديم استشارات متخصصة وتوجيه الاستثمارات نحو مشاريع الاستدامة عالية الكفاءة.

بالإضافة إلى ذلك، تشغل الشيخة شما منصب مستشار أول وعضوية نشطة في مجموعة من المجالس والمؤسسات المرموقة، بما في ذلك برنامج زمالة الطاقة والمناخ لمركز الطاقة العالمي التابع للمجلس الأطلسي (دفعة 2022-2023)؛ وعضو في “مجلس المستقبل العالمي” التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، وتحديداً ضمن مجلس “مستقبل حياة خالية من انبعاثات الكربون”؛ والمجلس الاستشاري لمركز ييل للقانون والسياسة البيئية؛ ومجلس الإمارات للأبنية الخضراء، وعضو مجلس الإمارات للاقتصاد الدائري.

كما أن الشيخة شما هي المؤسس المشارك لمؤسسة “آرورا 50″، والتي تسعى إلى تحقيق التوازن بين الجنسين في مكان العمل، وحاصلة على درجة الماجستير في دراسات قيادة الاستدامة وماجستير الفلسفة في دراسات الشرق الأوسط الحديث من جامعة كامبريدج.

Close Bitnami banner
Bitnami